آخر تحديث: 2014-11-20 17:27
أخبار أخرى
السياسة

وزير الكهرباء: الطاقة المتوفرة في العراق نصف حاجة البلاد الفعلية

2012-02-26 12:29
 - الجوار: توقع وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان ان يصل انتاج العراق من الطاقة الى نحو 27 الف ميغاواط في العام 2014، منبها الى ضرورة ايجاد مخرج قانوني للتعامل مع العقوبات الدولية المفروضة على ايران للاستمرار في استيراد الطاقة.

واكد في تصريح لـ"الصباح" خلال وجوده في البصرة ان العراق سوف يستغني بشكل نهائي عن استيراد الطاقة من دول الجوار بحلول العام 2014 بعد انجاز مشاريع الانتاج وصولا الى نحو27 ألف ميغاواط التي ستحول البلد الى مصدر للطاقة.
وقال: ان معدلات انتاج الطاقة الكهربائية الحالية مع الاستيرادات من كل من ايران وتركيا تبلغ  اكثر من 7 آلاف ميغاواط، فيما تتجاوز حاجة البلاد الفعلية الـ14 الف ميغاواط، مشيرا الى ان هناك عشرات الشركات من جنسيات صينية وتركية وكورية وايرانية تعمل حاليا في مجالات نصب محطات انتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية وقد حققت نسباً عالية في انجاز اعمالها، مشددا على ان الشركات التي تنجز اعمالها بالمواصفات المطلوبة ستحظى بالاولوية في التعاقدات المقبلة.
وبشأن المشكلات التي تواجه الشركات الاجنبية العاملة في العراق، قال عفتان: ان  وزارة الكهرباء تمكنت من ايجاد  الحلول لها لاسيما المتعلقة بالامور المالية والتسهيلات الجمركية  لغرض ادخال المعدات والتجهيزات الكهربائية على وفق التوقيتات الزمنية المحددة في العقود.
واقر الوزير بتأثير العقوبات الدولية المفروضة على ايران على واقع الكهرباء في البلد "الامر الذي جعلنا نطلب من الحكومة ايجاد حلول قانونية لذلك الموضوع الذي يخشى ان يعرقل عمل الشركات الايرانية في قطاع الكهرباء وانجاز مشاريعها بالوقت المحدد".
كما تؤدي العقوبات الى مشكلات اخرى منها استيراد أكثر من مليون لتر من الوقود من ايران يوميا لتشغيل المحطات الكهربائية، مؤكدا اهمية ايجاد حل  قانوني يتيح الاستمرار في عملية مد خط انابيب لتجهيز العراق بالغاز لتشغيل محطات التوليد الذي من المؤمل انجازه العام الجاري.
واشار عفتان الى ان العراق يعتزم استيراد 150 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من دول الربط الثماني بعد استكمال الاتفاقيات المتعلقة بها وحسب الاسعار العالمية.
وكانت وزارة الكهرباء قد وقعت في تموز العام 2011  عقودا مع شركات ايرانية منها صانير لبناء محطة دبس الغازية في كركوك بطاقة 320 ميغاواط وبكلفة 72 مليون دولار، اضافة الى عقد لبناء محطة الصدر الغازية بكلفة 320 مليون دولار.
كما وقعت الوزارة منتصف العام الماضي عقدا مع ائتلاف شركتي فارب واميران لنصب وحدتين اضافيتين في محطة الصدر بسعة 160 ميغاواط بكلفة 69 مليون دولار ليبلغ اجمالي انتاج  محطة كهرباء الصدر الغازية 640 ميغاواط.
 فيما وقعت الوزارة عقدا مع شركة (أي سي جي) الايرانية لمد خط انابيب لنقل الغاز الايراني لعدد من محطات انتاج الطاقة  بكلفة 365 مليون دولار بطول 90 كيلومترا يمتد تحت الارض من منطقة نفط خانة الحدودية مرورا بحقل المنصورية الغازي في مدينة بعقوبة وصولا الى محطة كهرباء الصدر ومن ثم الى محطة القدس والى محطة جنوب بغداد الغازية.

2012-02-26 12:29
Add to Google

الاسم:

البريد الألكتروني :  

موقع الویب:

تعليقك:*  

 = 9-3

نام شما:  

آدرس پست الکترونیک شما:  

آدرس پست الکترونیک گیرنده:  

لطفا کد امنیتی صحیح را در باکس مقابل وارد نمایید:

 = 9-3

الصفحة الرئيسية  | بحث في الأخبار  | أرشيف الأخبار
Copyright Aljewar.org © 2007-2011 All right Reserved.
Design and developed by DORHOST