آخر تحديث: 2014-08-02 01:40
أخبار أخرى
علوم و تكنولوجيا

الانزلاق الغضروفي مرض لا يُعالج!

2009-07-30 14:23
 - أصبحت آلام الظهر من أكثر الآلام انتشارا في الآونة الأخيرة ، وهي آلام لها أسباب عديدة. وفيما يتعلق بنسبة آلام الانزلاق الغضروفي من الآلام التي تصيب الظهر يشير مارتن ماريانوفيتش رئيس فرع المعهد الدولي لأبحاث الآلام بألمانيا - مقره ولاية تكساس الأمريكية - أن آلام الانزلاق الغضروفي تمثل 10 % فقط من الآم الظهر. ويضيف ماريانوفيتش أن آلام الانزلاق الغضروفي تتطلب تشخيصاً دقيقاً لمعرفة سبب الألم.

وبصفة أساسية يتمتع العمود الفقري بقدرته العالية على تحمل الضغط والمجهود الكبير. وتتمثل وظيفة الغضاريف الموجودة بين الفقرات والتي يصل عددها إلى 23 غضروفا في منح العمود الفقري مرونته وليونته وامتصاص الصدمات التي يتعرض لها.
ومن المعروف أن هذه الفقرات تتآكل مع مرور الوقت ، حيث يمكن أن تتمزق الحلقة الليفية التي تحيط بالغضروف بنفس الطريقة التي يتمزق بها الأنبوب الداخلي للدراجة. ففي حالة الإصابة بالانزلاق الغضروفي تتمزق الحلقة الليفية ويسيل منها السائل الهلامي الموجود بداخلها والذي يشبه مادة الجيلاتين ليصل إلى الأنسجة المحيطة.. وهذا يعني حدوث "انزلاق غضروفي".
وعن مرض الانزلاق الغضروفي.. يقول نيلز جراف شتينبوك- فيرمور رئيس رابطة أطباء العظام الألمان بمدينة كولونيا ـ غرب ألمانياـ :" الانزلاق الغضروفي هو أحد ظواهر التآكل الطبيعية التي يتعرض لها العمود الفقري للإنسان ، وهو مرض يمكن أن يصاب به تقريبا كل شخص تخطى الثلاثين من عمره". ويضيف شتينبوك-فيرمور أنه ليس كل انزلاق غضروفي يكون مصحوبا بآلام مبرحة ؛ فالأمر يتوقف على المكان الذي انزلقت إليه "نواة القرص" للغضروف. فإذا ضغطت نواة القرص بعد انزلاقها على عصب ما أو إذا ضغطت على الحبل الشوكي ، فسوف يشعر المريض بآلام فوق الاحتمال.
وتداهم الآلام نصف المرضى بالانزلاق الغضروفي - مثلما حدث مع إلكه - على حين غرة ، بينما تتسلل لدى النصف الآخر منهم في خفاء.
وفيما يتعلق بأعراض الانزلاق الغضروفي.. يوضح ماريانوفيتش أنها تتنوع تنوعا شديدا ، مضيفا أنه عادة ما يشعر المريض بآلام ظهر طبيعية في بادىء الأمر. وفيما بعد يشعر بآلام في الظهر والساق تنشأ نتيجة للضغط الشديد الواقع على جذر الأعصاب.
ويستطرد ماريانوفيتش قائلا إنه في معظم الحالات تزول هذه الآلام المبرحة خلال فترة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع ، في حين تتبقى فقط آلام الساق نظرا لاستمرار الضغط الواقع عليها من قبل الأنسجة. وعما إذا كانت هناك مدة معينة تستغرقها هذه الآلام ككل يقول ماريانوفيتش إنها تختلف من حالة إلى أخرى ؛ حيث قد تستغرق أسبوعين أو قد تمتد إلى سنتين.
وعلى الرغم من ذلك يهدىء أطباء العظام من روع المصابين بالانزلاق الغضروفي، موضحين أنه ليس هناك ما يدعوهم للقلق والذعر ؛ إذ أن الجسم يشفي نفسه بنفسه من مرض الانزلاق الغضروفي. وفي هذا السياق يشير شتينبوك-فيرمور أن نواة القرص تتكون من الماء بنسبة 95 %، وفي حال حدوث انزلاق غضروفي يتسرب هذا الماء إلى داخل الجسم. وسيتخلص الجسم من هذا الماء مع مرور الوقت. وبذلك يبرأ الجسم من الانزلاق الغضروفي من تلقاء نفسه.
وإلى أن تتم هذه العملية تنصح بيتينا تسيزينيس أخصائية علاج الآلام بمدينة هامبورغ ـ شمال ألمانياـ بأن يتناول المرضى الأدوية المسكنة للآلام والمانعة للالتهابات والخضوع للعلاج الطبيعي "الفيزيوثيرابي". وتشدد بيتينا على ضرورة تسكين الآلام إلى حد كبير لتجنب نشوء ما يسمى بـ "ذاكرة الألم": فإذا استمرت الآلام لمدة تزيد على 3 شهور ، فسوف تعتاد الخلايا العصبية الحساسة على هذه الآلام ، ومن ثم تتأثر بأية استثارة بسيطة لا تشكل أية خطورة.
ولتجنب الوقوع في هذه الدائرة المفرغة تنصح بيتينا المرضى بتناول الأدوية النفسية بجرعات قليلة ولفترة زمنية محددة ، لما لها من فعالية في تحفيز الأنظمة المثبطة للألم في المخ ، مما يحول دون نشوء ما يسمى بـ "ذاكرة الألم".
ويشير شتينبوك-فيرمور إلى أن ممارسة الرياضة هي المفتاح السحري للشفاء السريع من الانزلاق الغضروفي. لذا فهو يوصي المرضى بالتنزه بصفة منتظمة وممارسة الرياضات التي من شأنها تقوية المفاصل. كما ينصح بتقوية العضلات باستمرار باستخدام الأجهزة الحديثة، حيث إن العضلات هي وحدها التي يمكنها توفير حماية فعالة وأكيدة للأعصاب والغضاريف.
وتجدر الإشارة إلى أن التدخل الجراحي ليس ضروريا في معظم الحالات. وفي هذا الصدد أوضح ماريانوفيتش أن الأطباء لا يلجأون للتدخل الجراحي إلا في حالة الأضرار الجسيمة التي تلحق بالأعصاب ، كفقدان بعض الأعصاب للإحساس أو حدوث مشاكل في إخراج الفضلات.
وأضاف ماريانوفيتش أن نسبة الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي لا تتعدى 4 % من حالات الإصابة بالانزلاق الغضروفي ، حيث يمكن الاستغناء عن التدخل الجراحي في باقي الحالات. ومن ناحية أخرى يمكن أن يتسبب النسيج المصاب بندبة جرّاء التدخل الجراحي في الضغط على العصب في نفس المكان ، مما ينتج عنه استمرار الآلام المبرحة.
وبالإضافة إلى ذلك سوف تطرأ تغيرات على وضعية العمود الفقري ذي الحساسية المفرطة ، مما تترتب عليه عواقب وخيمة.
وبناء عليه رفضت إلكه كاوفر إجراء عملية جراحية وقررت أن تخضع للعلاج بالطرق الأخرى البديلة للتدخل الجراحي. وبالفعل تحقق لها ما أرادت ، إذ شُفيت تماما من الآلام الشديدة التي داهمتها منذ عدة أشهر. كما أنها استفادت كثيرا من هذه التجربة ، حيث إنها اكتسبت خبرات كثيرة في التعامل مع مرض الانزلاق الغضروفي وأصبحت على وعي تام بطبيعة هذا المرض وأسباب حدوثه وكيفية علاجه. وتختتم إلكه حديثها - وهي ترفع طفلها الصغير من عربته بحركة مفعمة بالقوة والحيوية - ، قائلة: "لقد أصبحت على يقين تام بقدرة الجسم الهائلة على الشفاء من الأمراض ذاتيا
".

2009-07-30 14:23
Add to Google
نظرات [8 ]
ام دان 2013-08-19 16:19
شكرا على هذا الكلام يطمن نوعا ما.انا اعاني من الانزلاق من قبل ثلاث سنوات والالم يخف ويشتدد علي ولكن لم يذهب يوما .ينصحون الاطباء بالنوم بالفراش.وانا صاحبة اطفال لااستطيع ..افيدوني بالعلاج والحل جزاكم الله خير
manar ahmed 2013-07-30 13:12
هل بالفعل العمليه الجراحيه الشلل نسال الله السلامه
طمنتونا الله يطمن قلوبلكم سوف اعمل بهذه النصائح واتجنب اجراء العملية ومن الله العون والشفاء
سارة 2011-11-17 22:55
j'ai 27ans je ss enseignante. j'ai été opérée a cuase du prbleme de ménisque. et jé un 1 prblm de double hernie dicales. jé des fortes douleurs. svp dites moi quelle est la solution je prend que des calmants mé ca n'a rien donné
افيدوني اعاني من انزلاق غضروفي في الفقرتين القطنيه الخامسه والعجزيه الاولي واعاني من آلآم مبرحة جدا جدا في الظهر وايضا اصبحت مؤخرا احس بالم في كتفي في الرجل اليمنى واليسري ومع استخدام ادويه مسكنه ولكن لم تعد تجدي فماذا اعمل وشكرا لكم
علي الاسمري 2010-12-08 00:27
افيدوني اعاني من انزلاق غضروفي في الفقرتين القطنيه الخامسه والعجزيه الاولي واعني من آلآم في الرجل اليمنى ومع استخدام ادويه مسكنه ولكن لم تعد تجدي فماذا اعمل وشكرا لكم
حمد العلي 2010-09-25 23:11
السؤال هو ماذا علي ان اعمل على عدم زياده الالام خلال الممارسات الحياتيه ومنها الممارسات الجنسيه
Mubarak Hassan 2010-03-03 13:46
لكم جزيل الشكر على هذا العرض وتوضيح الحقيقة ، انا مصاب بأنزلاق غضروفى قبل 10 سنوان والان عمرى 28 سنة واشعر بآلام شديدة جداً فى الظهر والرجل اليمنى استخدمة الادوية لاكن لم يغير شيى ارجوكم افيدونى بشي للعلاج . لكم منى وافر الشكر والتقدير .

الاسم:

البريد الألكتروني :  

موقع الویب:

تعليقك:*  

 = 5-3

نام شما:  

آدرس پست الکترونیک شما:  

آدرس پست الکترونیک گیرنده:  

لطفا کد امنیتی صحیح را در باکس مقابل وارد نمایید:

 = 5-3

الصفحة الرئيسية  | بحث في الأخبار  | أرشيف الأخبار
Copyright Aljewar.org © 2007-2011 All right Reserved.
Design and developed by DORHOST